Imprimer

 

توزيع النشاطات العلمية لفرق البحث

 

        يؤطر المخبر  فريق عمل من الأساتذة المتخصصين  في التاريخ وعلم الاجتماع  وعددهم 36 ينتمون إلى عدة جامعات جزائرية منهم 17 باحثا ينتمون إلى جامعة  باتنة  من بينهم أستاذان للتعليم العالي وخمسة (5) أساتذة محاضرين بنفس الجامعة والبقية موزعين على الجامعات الأخرى. ونشاطهم موزع بحسب الفرق كالآتي  

 

- الفريق الأول 

      البحث في الأرشيف الجزائري والفرنسي والتونسي وترجمة الوثائق وتحليلها ونشرها للباحثين والطلبة وتعميق البحث الأرشيفي ألتوثيقي.

  -الفريق الثاني:

البحث في حياة المجتمع الجزائري و وضعيته في المدن و الأرياف أثناء الفترة الاستعمارية و الانشغال بتطور المجتمع الجزائري اقتصاديا و ثقافيا و اجتماعيا

-الفريق الثالث:

  البحث في العلاقات الجزائرية التونسية والمقاومة الجزائرية، ونشأة الدولة الجزائرية الحديثة خلال  القرن 19 والتعريف بالأنشطة الجزائرية السياسية والثقافية والشخصيات الوطنية.

-الفريق الرابع:

 التركيز على السياسة الاستعمارية الفرنسية في ميادين الثقافة والاقتصاد والاجتماع وتأثيراتها المختلفة على الجزائريين.

  -الفريق الخامس:

 معالجة الوضع الجزائري إبان الفترة الاستعمارية في ظل القانون الدولي والقانون الفرنسي ومساهمة المؤسسات الدولية والإقليمية و الجهوية في ذلك.

-الفريق السادس:

 التركيز على فترة الثورة التحريرية وانجازاتها وهيكلتها السياسية والعسكرية والإعلامية والثقافية والدبلوماسية، وتصديها للسياسة الاستعمارية بمختلف وجوهها ومخططاتها وأهدافها.

-الفريق السابع:

الاهتمام بوضع الجزائريين في الجنوب الجزائري الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي خلال القرنين 19 و 20 .

-الفريق الثامن:

الاهتمام بخصوصية الثورة الجزائرية في الولايات التاريخية في مجالاتها المختلفة السياسية و العسكرية

-الفريق التاسع:

الاهتمام بجمع مصادر و مراجع تاريخ الثورة و التسجيلات الشفوية و المذكرات و التحقيقات بالتعاون مع مختلف فرق المخبر و الهيئات الثقافية. 

تطور الطاقم البشري للمخبر وانتقل من عشرين أستاذا إلى ستة وثلاثين باحثا بمختلف الرتب العلمية وأصبح يشرف عليه أستاذين برتبة أستاذ التعليم العالي وثمانية أساتذة محاضرين صنف –أ- و-ب-. وتوسعت فرقه من خمسة إلى تسعة أغلبهم من الأساتذة المشتغلين بجامعة باتنة كأساتذة دائمين والآخرون مشاركون من مختلف الجامعات.

 
. Custom text here
Free Joomla 2.5 templates by New Poker Reviews