Imprimer

     

 

     التعريف بالمخبر

  تأسس المخبر في شهر ديسمبر 2003 بهدف مواصلة الجهود المبذولة وجمعها في فريق منسجم لتحقيق الأهداف الجامعية المنشودة في كتابة تاريخ الجزائر بمنهج علمي موضوعي  اعتمادا على الوثائق المتوفرة في مختلف دور الأرشيف في الجزائر والدول العربية وخاصة تلك المخزنة في دور المحفوظات الفرنسية في أرشيف ما وراء البحار وأرشيف وزارة الحربية بقصر فانسان ووزارة الخارجية بكي دور سي  وقصر فارساي وغيرها.

          على الرغم من الصعوبات الجمة والمتمثلة أساسا في تأخر تجهيز المخبر  إلى مطلع 2007 وعدم توفر مقر لائق وانعدام وسائل العمل كالكهرباء والماء والتدفئة والنظافة وخط الانترنت والهاتف... فان أعضاء المخبر تمكنوا من:

1- المشاركة في ملتقيات دولية ووطنية عديدة وهو ما تبينه الحصيلة المنجزة. وتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم وعلاقاتهم العلمية مع الجامعات في الداخل علمية قيمة، ونشروا أعمالا محكمة في مجلات والخارج، وشاركوا بمداخلات متعددة.

 

2- وساهموا في المناقشات والحوارات التي دارت في الندوات المتخصصة، وأنجزوا كتبا قيمة في مجال تخصصهم أصبحت مراجع أساسية في موضوع المخبر، معتمدين على البحث الأرشيفــي فــي محفوظات باريس وتونس والمغرب (الأرشيف الجزائري المحفوظ في كي دورسي، وفانسان وآلكس آن بروفانس).

3- ساهم أعضاء المخبر في فتح أبواب البحث للطلبة وأشرفوا عليهم في إنجاز رسائل دكتوراه وماجستير وتمكنوا من مناقشتهم في وقت قياسي بفضل الجهود المبذولة، وأطروا وكونوا إطارات جامعية كثيرة أصبحت حاليا تساهم في بناء الجامعة الجزائرية.

4- عمل أعضاء المخبر وبحكم تخصصهم في أنجاز أعمال علمية ميدانية وتحقيقات على الأرض وأحصوا الكثير من مواقع التعذيب ووسائله وعرفوا ببعض المعذبين على يد مصالح الاستعمار وهو عمل ينجز لأول مرة.

5- كما عمل أعضاء المخبر على تشجيع بعض صانعي التاريخ من المجاهدين من تسجيل مذكراتهم حفاظا على الذاكرة الوطنية، وراجعوا معهم أعمالهم، وقدموا لها بكل صدق وعلمية خدمة للمكتبة الجزائرية وحفاظا على التاريخ الوطني.

6- وتمكن أعضاء المخبر من وضع مطبوعات للطلبة إسهاما من المخبر في توسيع المعرفة ونشرها بين أبناء الجزائر ولأول مرة أصبحت الأعمال الموجهة تجري عن طريق الفيلم الوثائقي السمعي البصري يستفيد منها طلبة التدرج في إنجاز مذكرات التخرج وهي كثيرة تعد بالمئات، وطلبة الدكتوراه والماجستير.

. Custom text here
Free Joomla 2.5 templates by New Poker Reviews